منتديات دلع الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات دلع الامارات

منتديات دلع الامارات يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قل ولا تقل !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atho0ba
دلع نشيط
atho0ba


المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
العمر : 32
الموقع : sharjah

قل ولا تقل !! Empty
مُساهمةموضوع: قل ولا تقل !!   قل ولا تقل !! Icon_minitimeالأحد أبريل 20, 2008 9:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ، قال تعالى ( ما يلفظ إلا لديه رقيب عتيد ) .
وقال – صلى الله عليه وسلم – ( .... وإن الرجل ليتلكم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما باغت يكتب الله له بها سخطه على يوم يلقاه ) رواه الإمام مالك في الموطأ والترمذي وقال حديث حسن صحيح ، وعن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – قال : قلت يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أخبرني عن عمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ؟ فعد له النبي – صلى الله عليه وسلم أمروا كثيرة ثم قال ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت : بلى يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال فأخذ بلسانه قال : كف عليك هذا ، قلت يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

لذلك نعرض عليكم بعض الكلمات المنهي عنها شرعا ، والتي درج عليها بعض الناس وهم لا يتفكرون في معناها ، وبيان أنها تضر العقيدة والتحذير من الوقوع فيها .



القول المنهي عنه و
علة النهي


قول بعض الناس ( الدين لب قشور )
لأن القشور لا فائدة فيها ، والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه .

قولهم ( فلان شكله غلط )
لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى وهذا مخالف لقوله تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) يعني أحسن صورة .

تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
لأن جميع المخلوقات بما فيها الشجر لا تعبد إلا الله وقد قال تعالى ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ) .

قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
لأنه إن قالها والأمر بخلاف ما قال اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .

قولهم عن الميت ( انتقل إلى مثواه الأخير )
لأنه يتضمن إنكار البعث والجزاء واليوم الآخر وهذا فيه إنكار لأحد أركان الإيمان .

قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنين )
لأنها من تهنئة أهل الجاهلية وقد أرشدنا النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى قول ( بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما على خير ) .

قولهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
لأن فيه اتهام لله بالظلم تعالى الله عن ذلك والله سبحانه هو أعدل العادلين .

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
لأن فيه نسبة النسيان إلى الله سبحانه ، ولا يفتكر الشيء إلا من بعد نسيان .

قولهم ( الله يسأل عن حالك )
لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى الله عن ذلك وهو أعلم العالمين .

قولهم إذا أصيب الإنسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
لأن فيه اعتراض على حكم الله وقضائه وقدره واتهاما لله بالظلم تعالى الله عن ذلك .

قولهم ( شاءت حكمة الله كذا )
لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله .

قولهم ( شاء القدر كذا )
لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء ويقدر سبحانه .

قولهم ( شاءت الظروف كذا )
لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ، والزمان مشيئة له .

قولهم ( تدخل القدر ، وتدخلت عناية الله )
لأنه يوهم أن القدر متطفل بينما القدر هم الأصل وكل شيء يقع فهو بقضاء وقدر وكذلك عناية الله من قدره .

قولهم ( مات فلان شهيدا )
لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا يحكم بها إلا من شُهد له بنص شرعي فإن قال فلان شهيد فقد حكم له بالجنة ، ولا يحكم بها إلا من حُكم له بنص شرعي ، ولكن الصحيح أن يقال نرجو له الشهادة أو اللهم تقبله شهيدا وغيرها

قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى ويعترض على قدره وحكمه .

قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

قولهم ( من علمني حرفا صرت له عبدا )
لأنه مبني على حديث موضوع . راجع فتاوى ابن تيميه ج 18 ، ص 345 .

مناداة بعضهم للممرضة الكافرة ( سستر )
لأن معناها ( أخت ) والكافر ليس أخا والأولى أن يقال ( Nurse ) نيرس .

قول بعضهم ( يا تيس ، يا كلب ، وغيره )
لأنه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام وهذا من السباب المحرم . قال تعالى ( ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس لاسم الفسوق بعد الإيمان )

قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
لأنه أشرك مع الله غيره فيما هو من خصائص الله وهذا من الشرك الواضح البين

قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص أو التحرير والاحتفال به محرم .

تسمية أحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .

تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل – عليه السلام – فقد بني بعده بعدة قرون طويلة ، والحجر أصلا من بناء الكعبة ثم أخرج بعد ذلك ، وقد يتوهم البعض أن إسماعيل – عليه السلام – مدفون فيه فيعظمونه ، والأولى تسميته بالحجر .

تسميتهم للمسجـد الأقصـى ( ثالـث الحـرمـين )
لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرما وقد قال – صلى الله عليه وسلم – ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ...) الحديث


للتوسع في هذا الباب يراجع ما يلي :
1- فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – ( ج 1 ، ج 3 ) .
2- معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية .

هذه الكتب ليست بمراجع لهذا المقال الموجود فهذه مراجع للتوسع فقد يرى في المقال كلام ليس بموجود فيهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل ولا تقل !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلع الامارات :: دلع لأسلاميه-
انتقل الى: